| | مخطوطة قارب عمرها العشر سنوات كتبت وكاتبها فاقد وعيه ومغمى عليه لوحة لا يجيد قرائتها الى القاريء الصادق في مشاعره المتروي بقرائته, اللبيب لان غير اللبيب سيجد هذا النص عباره عن خربشات.
ليتني سجين بأحدى زنازين غوانتونامو, كنت على الاقل قد نجوت من هذه اللعنة. من قال انها لعنة؟ ان السجين لوجوده بالسجن معنى. اما فيما يتعلق بحالتي فلم تشر كل الابحاث والدراسات على اي دلائل ايجابية حتى الان. ومن يهتم بهذا؟ فلست انا الذي بحياته او موته تهبط اسعار البورصة العالمية او تقفز مثل لاعبة جمباز صينية, لست انا انا الذي هو موضع الاخبار العالمية, ولست محطم قلوب العذارى ولست...
|
| | حجموا الفكر فصار الانسان فينا يخاف ان يفكر
صار الطفل منا حتى يخاف ان يلتقط الطباشير وبها يشخبر
صرنا مثل المعلبات افكارنا متراصات عن حقيقتنا لا تعبر
قد حان الوقت حان الوقت كي ننهض وان نعود الأسد المزمجر
فان الله ما خلقنا عبيدا حتى يكون لنا عدوين في الخارج واحد وبالداخل اخر مسيطر
|
| | رجال التحري ورجال المخابرات وكتاب التقارير
يطيرون خلفي يتابعوني حتى في اتفه المشاوير
لا يخافون ان افجر نفسي ولا يخشون من قوة جسدي بل من اشعالي معركة التحرير
يخشون من كلماتي ان تكون وقود الثورة ثورة تقرير المصير
لذلك يبحثون في كلماتي عن سبب يجعلهم يقولون اني اما كافر او سكير
|
| | تبسمي فان القلب يفرح والله, حين تبسمين
صحيح اني لا اراكي لكني اشعر بك كما انتي بي تشعرين
|
| | ما دمت اتحدث بالعربية ما دمت اسلامي الهوية اذا انا موجود
ما دمت اعرف من اكون وما دمت اعرف من عدوي اذا انا موجود
لا افرق بين وطني وان مزقوه الف قطعة وبنوا جدرانا وحدود
ولن انسى تراب لادي ولن اتنازل عنه ولن يهدأ بالي حتى كرامتنا تعود
|
| | الضمير الحي يؤرق صاحبه اينما حل وارتجل
يطلب الكمال دوما ويرى التقصير في العمل
|
| | تحدثي يا عمتي عن حياة اللجوء في المخيم
تحدثتي يا عمتي فان الكثير من هذا الجيل عن هذه الحياة لا يعلم
هل اذا امطرت السماء سقف بيتكم من الامطار يسلم؟
هل اذا تحدث المرء في السياسة يختفي ولربما يعدم؟
هل ما زال هناك حلم بالعودة ام ان هذا الحلم امسى معدم؟
هل حقاً ان الجانب الشرقي من بيتكم في العام الماضي من شدة الريح تحطم؟
هل حقاً يا عمتي ان الحجر من شدة بؤسكم في مخيم اللجوء تكلم؟
|
| | يا ام عاهد حسبك شراء للشعير والدجاج واللقاحات
فكلما اشتريتي ازداد الثعلب سمنة وقل عدد الدجاجات
لا يعيش السمك في البحر الميت فهذه من المعجزات
ولا يعيش دجاج ام عاهد الا اذا الثعلب مات
|
| | اني جلست ها هنا مرغماً والله لا راغب
واني لاعلم ان بين الجالسين النمام والمنافق والكاذب
وما جلوسي حباً بهم انما هو فقط اداء للواجب
|
| | رجال كبار بحجم العجين اذا ما اضيفت اليه الخميرة
كبار بحجم الربيع والعشب الاخضر في صحراء الجزيرة
كبار بحيث لا يدخلون القلب ولا تتسعهم الا حظيرة
|
| | اسمعتم من قبل بعشيرة تدعى ابو شيرخان انا مثلكم لم اسمع ولم اجد خبراً عنهم على مر الزمان ولكن الادعاء بانهم قوم اشاوس ورجال فرسان حاربوا ضد الروم وضد التتار وحتى حاربوا الامريكان لم اسمع الا منهم بأنهم ابطال واسود الميدان وبأن جذورهم تمتد من فلسطين حتى عمان بهرت بما سمعت فسألت استاذ التاريخ فنظر الي وقال: ان الحديث بالمجان
|
| | لا تشعر بالصدمة اذا ما رايت الذين تبجلهم يطعنون
ابحث عن الاصل وستعلم انهم على الاصالة مارقون
فتش في العرق ستجد ان هذا العرق نفسه لا يعلم من يكون
|
| | عدوك في المعركة يقاتلك وجها لوجه شاهراً الحسام
اما المصيبة فهي الطعنات من الخلف من الذين تأمن معهم ان تنام
حين الشدائد تعرفهم ليسوا عمالقة كما حسبت بل هم حثالات اقزام
|
| | شكرا لله اني عرفت من هم معي ومن هم المتربصين
في اولى التجارب انا تحققت ان الله ابتلاني بالثعابين
كنت احسبهم ذخيرتي ولكنهم لم يكونوا الا طامعين
الان فقط عرفت كيف انها ضاعت فلسطين
فما دام فينا امثالهم هنيئاً لاعدائنا فهم المرارة في الشرايين
|
| | القبح فيهم مؤصل وعشرتهم ابدا لا تطاق
هم المفسدين في الارض لا ذمة لهم ولا عندهم اخلاق
وعن ماء وجههم لا تسل فماء وجههم مراق
اهل النميمة والحسد كاذبون مرائون اهل نفاق
ولو ان دمهم الفاسد لامس الارض تراب الارض ما اطاق
يبتسمون في وجهك واذا ما وليت حرقوك احتراق
ينزعون عن الناس الفضيلة ويرون انها في غيرهم ابدا لا تطاق
يحدثونك عن القيم رغم انه بينها وبينهم منذ القدم فراق
اني رايت المعروف تحت اقدامهم يراق
ولو استرسلت
|
| | تهاجمني الهموم تحاصرني واشعر بضيق
لمن اشكو وانا الذي خسرت كل صديق
خسرتهم لاني ارفض ان امشي في المعوج من الطريق
يا هموم انجلي فان الله بما في سريرتي محيق
واذا ما ركضت ببابه فتح الباب وزاح من صدري ما لا اطيق
يا رب من لي سواك ومن غيرك يا رب يطفيء الحريق
|
| | صار لي اصدقاء ما اخترتهم بنفسي رغما عني اختاروني حين صرت في الستين
اصدقائي الجدد مميعات حبوب الضغط وابر الانسولين
الوحدة والصمت والذكريات الكثيرة وغطاء الرأس الابيض ماذا بعد تريدين
اكره رائحة الزيت واكره موعد الدواء واكره الكذب ورائحة التدخين
رجل مثلي يجد الحياة عارية امامه بلا تزييف يجد نفسه عطشاً للحق وراغباً في الدين
مستعدا كل الاستعداد حازماً حقائبه ومودعا كل الاحبة ولغير الله لا يدين
ليس لدي اقنعه وحين اقول لا انافق ولا اغير الحقائق
|
| | اكتب ولكن مقابل كل صفحة اقرأ كتاب
ادع الله ولكن قدم من العمل ما يجعل دعائك مستجاب
ناضل وقاوم فاما شهادة واما الجنة ثواب
|
| | رباه الله, وانتم ربتكم الخرافات وفلسفات السكارى والاساطير
عاش حرا ,وحرر الملايين ام انتم فلا تعرفون الحرية ولا التحرير
ترونها في الخمر في مضاجعة النساء في الاحتلال والقتل والتدمير
مهما فلعتم تبقى الحقيقة هو اشرف الانبياء وانتم ابناء القردة الخنازير
|
| | شاب شعري لهول ما رأيت وما عشت بنفسي في احداث العراق
عجبت اين امتي وكيف لهم ان يصمتوا والصمت في هذه الامور لا يطاق
رأيت هولاكو يعيش من جديد وكيف دمر العراق من جديد وكيف احرقه احتراق
رأيت الذهول في العيون والسؤال الذي ما زال يطرح من منا يا عرب اهل النفاق؟
|
| | تحية الى الذين ضحوا الى الذين بذلوا واعطوا تحية الى المناضلين
تحية الى الرجال في امتي في كل البقاع, وتحديدا في ارض فلسطين
الذين ما ملوا المقاومة ولا يأسوا من الانتصار وبقوا على الجمر قابضين
من كان منهم تحت التراب ومن كان فوق التراب ومن هم في السجون قابعين
سنطهر الارض يوما ستعود زهور الضاد ونقلع الزقوم والمارقين
|
| | العلم يرتقي بالفكر واحيانا يبعدك عن من كنت لهم من العارفين فالغزال لا يقرب الذئب لانه يعلم انه له من الاكلين ستكشف اناس كنت تودهم وتصدم انهم ليسوا الا حاقدين
وستعرف ان من نادى بالاهتمام بالاشجار هم من باعوا زيتوننا والتين
|
| | اسمع ما شئت ولكن احذر ما تقول فاني رأيت اكثر النادمين من كانت صفته عجول قد تتفوه بكلمات بلا حساب تجعلك تعيش في ذهول "كيف قلتها ولماذا؟" اصبر فالصبر حكمة ولا تكن جهول
|
| | صعب على الانسان ان يسير في الحياة من دون صديق
صعب ان تسير في ارض موعرة والظلام في الطريق
صعب جدا ان لا تجد جوارك احدا اذا ما اشتعل الحريق
وجميل جدا ان تجد يدا تمد لك اذا ما كنت غريق
قبل تلك اليد ولا تنسى المعروف كن في الوفاء عريق
|
| | قيل انك عند الشدائد تستطيع ان تميز الرجال
واقول حين الخصام تعرف اصحاب المباديء وتعرف الانذال
فالحر وان خاصمته لا يقبل على نفسه خسيس الفعال
الحر لا يغدر وان كان عدوك يبقى شامخاً كالجبال
والنذل ينتظر الفرصة فاذا خاصمته كل الشرور فعل وقال
|
| | هو البؤس بعينه ان يعيش الصقر بين الدجاجات
يكلمهن عن السمو ويكلمنه عن التفاهات
ينشدهن ان يجتمعن وينشدنه الدخول في سبات
يحدثهن عن الكرامة فيصحن ماهذه الكلمات
اتفاق الحر والعبد معجزة وقد ولى زمن المعجزات
|
| | ما الشعر امتهان البذاءة وما الشاعر ابدا ببذيء
واني اعلنها اني من رواكين الكتابة بريء
فالشعر مصباح منير والشاعر من يشعل المصباح والطريق يضيء
|
| | العدل حاجة كما الماء والطعام العدل مطلب كما ترغب الناس بالكرامة والثروة بالعدل ترغب فالظلم مفسدة والواقع مليء بانظمة من الظلم تنكب اقبل ان اكون مظلوماً ولا اقبل ابدأ على الظلم ان احسب قضيتي العادلة لم تحسم بعد وقصة نضالها ما زالت تكتب
|
| | اكتب الى وطني الى ارضي الى روحي ولا اكتب الى العشيرة فالحب لا يعرف التقسيم ولا يعترف الا بالكل ويمقت الامور الحقيرة تسمو الامم بكياناتها ولا تسمو على الاطلاق بالقطع الصغيرة وطني قارة بمحيطاتها بصحرائها, بيابستها وليس وطني جزيرة لست من يقدس بقعة ويخجل من باقي البقع ماهكذا تقاد المسيرة وطني انتمائي اليه كله الشعر والوجه والكفين والخصر والاقدام والحصيرة
|
| | وطني اعلم انه لا تكفي القبل ولا تكفي الاشواق
ولا تكفي النداءات ولا الرسائل, وان تعدت كونها حبر على اوراق
لكني اكتب القصيدة وكلي امل ان اقول ان النائم بها افاق
انا مشروع شهيد يا وطني بقلمي بكلمتي بروحي بجسدي الذي حياة الذل ما اطاق
|
| | اعف عن قومي اذا ما كان قومي بخير
واكون عندهم حين الشدائد كصقر ينزل على طير
|
| | اين ذهب الفرح؟ اين اختفى؟ امعقول انه رحل؟
قد وعدني بالمجيء واني اعرفه لصادق قد يكون في المعتقل
هل لي ان اغير العبر هل لي ان اقول من الانتظار ما قتل
|
| | اصعب ما في موضوع الوقت هو الانتظار. والانتظار صعب لانه يبعثر الافكار. الانتظار صعب لأنه يفتح الباب على كل الاحتمالات. الانتظار صعب لانه لا يوجد يقين يقطع الشك ويبدد الخوف على من تنتظر. لذا اذا كنت على موعد مع احدهم ولم تستطع القدوم فبادر بالاتصال ما امكن لان من ينتظرك يعيش اوقات عصيبة. اعتذر عن القدوم اذا شئت لكن لا تتركه يحترق بنيران الانتظار. حتماً انه سيجد لك عذراً لكن ان لم تبادر بالاتصال وتعتذر عن التأخير او عن القدوم من دون ان يكون غيابك مبرراً فان هذا سيسبب له الم.
|
| | صعبة هي الحياة ام هي سعيدة وسهلة نقاش لطالما احتدم والذي اراه انها خليط من هذا وذاك فلا شيء تدوم سعادته ولا شيء يدوم الحزن فيه الا قلبي. وحتما ما ينطبق على قلبي لا ينطبق على الدنيا فهناك الكثير في هذه الدنيا من التجارب السعيدة والمواقف المفرحة التي لم تعرف طريقها الي. لربما وصفت بالسوداوية في هذا النص لا الوم من يطلق هذا الوصف لانه ليس على اطلاع على الواقع الكئيب الذي اعيش. هذه الكأبة جائتني من عملي الذي لا اجد فيه متسعاً من الراحة. الى الحد الذي بت افكر فيها ملياً ان اجد مهنة اخرى تاخذني عن الانفعالات القاتلة التي تصيبني في اليوم الف مرة من دون مبالغة في الرقم. لم اعد اشعر...
|
| | الا يا قلب اخشع فانت امام الحضارة انت امام الرافدين
الا يا قلب اصمت فلا يجوز الحديث امام هاتين العينين
|
| | انا في انتظارك فكفي رجاءاً عن الاختفاء انا في انتظارك افتش عنك صبح مساء انا في انتظارك وقد مللت الانتظار واصبحت جداً مستاء فاجئيني بظهورك فاجئيني ببسمتك وقولي قررت البقاء
|
| | هل توقفت قلوبنا عن الشعور بالتعاطف لما يجري بالعراق؟ هل امست قلوبنا مغلقة وصدئة كي لا تهتز كما تهتز مدن ومحافظات العراق بالانفجارات حين نشاهد الاخبار؟ هل امست جثث القتلى مشهد عادي وبسيط؟ هل اصبحت حياة الانسان مجرد خبر تتناوله القنوات وفي الخبر الاخير حتى؟ علينا ان نقف مع انفسنا وقفة صمت ونتأمل اين نحن مما يجري في العراق؟ ما موقفنا مما يجري في العراق؟ ما ردة فعلنا مما يجري في العراق؟ حين يخرج علينا المذيع ليخبرنا بوقوع انفجار فان هذا يعني ان هناك اناس كانوا على قيد الحياة قبل ساعات الا انهم الان في عداد الموتى. هذا الخبر يعني ان هناك عائلة ما تنتظر عودة الاب الذي ذهب ليشتري لهم الطعام...
|
| | مفخخة, انفجار ميليشيات, سيطرة تهديد وتهجير
مصطلحات عراقية تملأ الاجواء ليس لها نظير
بغداد ما عادت حرة بغداد في الاسر يحكمها عصابة وقائد حقير
فاين اتم يا ابناء امتي واين اعلان النفير؟
الظلام شديد جدا والشمس لم تشرق منذ زمن ولم تعد تسمع اصوات العصافير
صوت الحق هوى وصوت الانفجارات طغى على صوت التكبير
|
| | مفخخة هنا مفخخة هناك مفخخة في كل مكان
بغداد تأن بغداد تصرخ بغداد تملأها الاحزان
بغداد تحتضر ويحتضر فيها الجماد والانسان
رائحة الجثث انتشرت رائحة الموت تفوح واختفت رائحة الفل والريحان
عناوين المجد غابت وحضر القتلة وصارت الفوضى عنوان
|
| | مذعورا افقت مذهولاً افقت على صوت انفجار مهرولا للخارج ركضت ومن رايتهم سالت ماهي الاخبار؟ رايت الخبر بعيني رايت اشلاء الجثث بين المعادن والخضار رايت الموت بعيني مزروعا في بلدي ويأبى الاندثار فالموت هنا تجارة رائجة فرائجة تجارة الدم اليوم وكثر هم التجار كثر من يحبون القتل ومن يحبون الدم ومن دمهم على الوطن لا يغار كان الناس يمرون من هنا كان الناس يضحكون هنا وكانت هنا الازهار واليوم الجثث هنا والدم منتشر هنا والاشلاء كانها قطع الفخار
|
| | الانسان اجتماعي بطبيعته. وفي علاقته مع الاخرين من بني جنسه يتعرض لكثير من الصدمات ومع ذلك فان هذا لا يصده عن الاستمرار في تكوين العلاقات الاجتماعية مع محيطه. لا احد يستطيع ان يعيش حياة طبيعية من دون اهل واصدقاء, ليس لانه يحتاج لمن يتحدث معهم ويشاركهم حياتهم انما ايضاً لانه يشعر في قرارة نفسه انه سوف يحتاجهم في يوم ما. الدول تصنع الجيوش تدرب الجنود وتعدهم نفسياً ومعنوياً وماديا كي يكونوا الحصن المنيع في وجه اي غزو قد يطال الدولة. وكذلك الانسان يختزن الاصدقاء ويكرمهم وضحي لاجلهم ويدافع عنهم لاجل اشياء كثيرة اهمها هو قناعته انهم سيقفون معه حين يتعثر في احدى مراحل الحياة. الا ان...
|
| | لربما افضل وقت للحديث عن الأسرى وعن اضراب الاسرى عن الطعام هو شهر رمضان الكريم. اذ نشعر فيه بمدى الالم حين نصبر عن الطعام من الفجر حتى غروب الشمس. فلنتخيل اذا حال من اضرب عن الطعام منذ ثلاثة اسابيع وشهر واكثر! ماهو حالهم؟! في يوم ما قررت ان اعيش معاناتهم لكي اكون قريب منهم اشعر معهم فوجدت ان الانسان العادي يعد الزمن بالساعات والايام اما الاسير فيعد الزمن بالدقائق لا بل بالثواني. فكل لحظة تمر تشعر فيها بالاختناق كل لحظة تمر وانت مضرب عن الطعام تعتصر الامعاء تلك الامعاء التي تود لو كان بيدها ان تقف معك لكنها لا تملك حيلة الا ان تعمل كما ارادها الله ان تعمل. فانت ان استطعت ان تقوي من شكيمتك وترفع...
|
| | للمساجد حرمة عظيمة في نفس كل مسلم وذلك لما لها من مكانة في الاسلام, لانها تعد بيوت الله. ففيها الامن والطمأنينة وفيها العبادة وفيها التشاور والنصح... كم هو بشع جدا ان يعيش العربي المسلم في هذا العصر, في هذا العصر الذي يرى فيه العصابات من البلطجية والزعران والملحدين وابناء القحبة يحاصرون بيت من بيوت الله في مصر ويهددون بذبح وقتل من فيه وكل ذلك على مرأى من رجال الشرطة الذين لا غيره ولا حمية في نفوسهم على اعراضهم وعلى بيوت الله فهم ليسوا الا مجرمين لا فرق بينهم وبين الزعران والبلطجية الا ان رجال الشرطة يرتدون زي موحد واما الزعران فكل منهم يرتدي ما يشاء على كيفه. امام المسجد حاول الاتصال...
|
| | المتابع للفضائيات العربية في الوقت الحالي من شهر رمضان يجد ان جميع القنوات تتحدث عن موضوع رئيسي واحد وهو توفر جميع المواد الغذائية بما يكفي حاجة السوق في شهر رمضان الكريم وتجرى عدة لقاءات مع اكبر المسؤولين ليؤكدوا نفس الحقيقة "لا داعي للقلق لدينا فائض من المواد التموينية واللحوم والدواجن" السؤال المطروح هل رمضان هو كرنفال للطبخ؟ مهرجان للطبيخ؟ لماذا اخرجنا المعنى الحقيقي لرمضان من حياتنا. لماذا لا نولي الكرامة اهتمام كما نولي موضوع توفر المواد التموينية واللحوم. لماذا مثلا لا نخصص شهر للكرامة وتجرى فيه اللقاءات ويخرج علينا المسؤولين ليؤكدوا حقيقة مفادها ما يلي: "لا...
|
| | لربما لا يحتاج سردين ماركة ميلو الى تعريف في منطقة الشرق الاوسط. فقد بات جزءاً من الذاكرة الى انه لم يصبح تراثاً بعد فما زالت الاجيال تتناوله وبشهيه الى يومنا هذا. لسردين الميلو ذكريات كثيرة معي انا شخصياً فقد كان الاكلة السريعة والمختصرة والدسمة في نفس الوقت ايام الجامعة وخصوصاً في وقت الامتحانات وبما اني كنت اعيش في سكن فقد كان الحل الامثل عندما تشتد المعدة وتبدأ تتلوى هو شراء علبة سردين ميلو. طبعاً الامر ليس بهذه السهولة فعلبة السردين تحتاج بالاضافة الى الخبز الى حبة ليمون ورأس بصل كما تحتاج الى عصير اذ اني لا افضله مع الشاي. صار السردين رفيق من رفقاء رحلة العمر, الا انه في يوم...
|
| | منذ قرابة الاسبوعين وانا اتابع الاخبار عن مصر بشكل يومي. اقلب القنوات واتابع بالساعات. الحدث على الساحة المصرية فرض نفسه بقوة على المشهد السياسي العربي والدولي. الملفت في الامر ان هناك امور مخزية كثيرة تحدث, منها مثلاً : شريط فيديو بثته احد القنوات عن الرئيس المصري محمد مرسي في اخر خطاباته يتحدث فيها عن الاصلاحات وما سيقوم به وتشكيل لجنة المصالحة التي تضم كل الاطياف. هذا الخطاب الذي رفضه المجلس العسكري وقال عنه انه خطاب فارغ. ثم كان ان عرضت القناة خطاب لوزير الدفاع بعد الانقلاب يقول فيه نفس ما قاله الرئيس المصري محمد مرسي. اي ان وزير الدفاع السيسي قام بنسخ ما جاء في خطاب مرسي. علماً...
|
| | عجبي كيف الشرعية اليوم تستباح كيف اصبح اللص مناضلاً يدعوا الى الكفاح وكيف اصبح البريء مجرما وقاتلاً معه سلاح عجبي كيف غيب الشعب وكيف الذئب بالحمل اطاح
|
| | حين اغلب النعاس حين يغلبني طيفك وامامي تجلسين
ينساب الشعر مني كما ينساب الشهداء من فلسطين
|
| | حين اضمك الى صدري لا اضم امرأة فقط بل اضم الوطن
غالي مهرك جدا ولا اقبل ابدا ان يكون رخيض الثمن
عذاباتي اقبلها ولا اقبل ان اراكٍ تعيشين المحن
|
| | لا تبوحي بالحب دفعة واحدة لا تقتليني
مهلاً رويداً فان جرعة صغيرة اعواماً تكفيني
|
الإثنين أبريل 29, 2019 3:35 am من طرف عربي
» اخر نص ساعة
الإثنين أبريل 29, 2019 3:34 am من طرف عربي
» اختلاف
الإثنين أبريل 29, 2019 3:32 am من طرف عربي
» الاحتلال
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 2:21 am من طرف عربي
» رجال كبار
السبت أغسطس 12, 2017 7:58 pm من طرف عربي
» صراع الحكم في الغابة
السبت يونيو 24, 2017 8:08 am من طرف عربي
» طخ حكي
السبت مايو 20, 2017 4:45 am من طرف عربي
» جوهرة انتِ
الجمعة مارس 17, 2017 5:41 am من طرف عربي
» نخوة العرب
الأحد مايو 15, 2016 8:11 pm من طرف عربي
» اداب الحديث
الأحد مايو 15, 2016 8:10 pm من طرف عربي